بعد مرور أكثر من عقد من الزمن تربعت خلاله على عرش مركبات الكروس أوفر الفاخرة مع مركبتها ذات الحجم المتوسط لكزس RX 300، ها هي لكزس تطرح سيارة رياضية متعددة الاستخدامات NX 200t الجديدة بالكامل. وتجسّد سيارة NX حرفية لكزس في صناعة سيارات من خلال الربط السلس بين التصميم والتكنولوجيا المبتكرة. وعلى غرار كافة سيارات لكزس، توفر NX كافة المزايا الفاخرة المرتبطة بالعلامة من حرفية دقيقة وتجربة مثرية».

على خطى الجيل الجديد من مركبات لكزس GS ولكزس IS سيدان، تأتي مركبة لكزس NX 200t الجديدة والمتوفرة بطرازها الرياضي F Sport لتقدم تصاميم راقية وعصرية تتسم بالانسيابية والفخامة ضمن فئة تنتشر بها التصاميم التقليدية، وتكشف عن أكثر التصاميم جرأة لشبكة لكزس المغزلية الفريدة ولغة لكزس للتصميم المبتكرة والمتمثلة في جمالية الإتقان المتفوقة (L-Finesses). وتجمع مركبة لكزس NX المزودة بشاحن توربيني، والمستوحاة من المركبات عالية الأداء، بين خبرة السباقات التي يتمتع بها فريق الهندسة ولمسة الفخامة من لكزس، من خلال تصميمها الرياضي المثير، لإرساء معايير جديدة في عالم المركبات. وتمتاز مركبة 200t NX، التي تبدو كمركبة رياضية أكثر من كونها مركبة متعددة الاستخدامات، بالعديد من المزايا التي يتم اعتمادها لأول مرة في مركبات لكزس، بما في ذلك مقابض الأبواب الخارجية التي لا تحتوي على ثقب لوضع المفتاح ونظام طي مسند وظهر المقاعد الخلفية المجزأة بنسبة 60:40 كهربائيا، ورأس المحرك المرتبط من خلال الأسطوانات بنظام عادم متكامل مدمج ومتشعب، بالإضافة إلى إمكانية الشحن اللاسلكي للهواتف والأجهزة المحمولة التي تتوافق مع هذه التقنية، فضلا عن واجهة نظام التحكم باللمس الجديد من لكزس «RTI»، ونظام التحكم بالمسننات التفاضلي (الدفرنس) مسبق التحميل لعزم الدوران.

خطوط ثورية جديدة : تجسد مركبة لكزس NX إطلالة جريئة تعبر عن عمليتها وأدائها الفائقين بمجرد إلقاء نظرة خاطفة عليها. وتندمج المصابيح الأمامية والخلفية مع تصميم الهيكل الذي يحاكي شكل الماسة، ويبدو ذلك جليا مع الشبك المغزلي والمصابيح الأمامية المبتكرة ومصابيح الإضاءة النهارية بتقنية «LED»، والتي تركز على لغة لكزس التصميمية الجريئة. كما يوفر خط السقف المنحني إلى الخلف مساحة رحبة لمنطقة الرأس، ويزيد من حدة إطلالة المركبة الجانبية ويحدد ملامحها صنعة من خليط من المعادن خصيصا لمركبة لكزس NX، مع تصاميم تضفي مظهرا يحاكي المركبات الرياضية المتفوقة أكثر منها للمركبات الرياضية متعددة الاستخدامات. وتستقر هذه العجلات أسفل أقواس العجلات الجريئة التي توحي بالأداء بدقة. وقامت لكزس أيضا بتصميم مجموعة جديدة من الإطارات بقياس 17 بوصة، وخيار بقياس 18 بوصة والمفعم بالقوة للمركبة. و يبدأ الانبهار بفخامة وتفاصيل التصميم لمركبة لكزس NX 200t عند رؤيتها للوهلة الأولى وحتى قبل الدخول إلى المقصورة. فمع اقتراب السائق من المركبة ينساب ضوء بتقنية LED على طول الجزء العلوي فوق مقبض الباب وكذلك على الأرض للترحيب بالسائق. كما تشكل المرآة الخارجية المبتكرة وآلية مقبض الباب الأولى من نوعها في العالم مع ثقب المفتاح المخفي. ويعد هذا التصميم هو الأول من نوعه في العالم لمقبض الباب، فضلا عن توفر نظام دخول ذكي بتقنية اللمس، مما يضفي المزيد من الأناقة والعملية مقارنة مع نظام الضغط على الزر التقليدي ليشكل إضافة أخرى لمزايا الفخامة التي تزخر بها المركبة.

مقصورة رياضية فاخرة: وسط بيئة رياضية تجمع بين العملانية والفخامة يجمع تصميم المقصورة بين عناصر أساسية من مواد فاخرة وعملية في نفس الوقت. وتأتي لوحة العدادات والكونسول الوسطي في مركبة لكزس NX لتشكل امتدادا لمفهوم لكزس لتصميم الشاشة ومنطقة التشغيل. كما أن المقاعد المستوحاة من تصميم المركبات الرياضية تضفي شعورا بالتميز للسائق والراكب الأمامي، كما هو متوقع من أي من مركبات لكزس. كذلك تجتمع الراحة وسلاسة القيادة في مركبة لكزس 200t NX، والتي تتمثل في النظام الأول من نوعه في العالم لطي المقاعد الخلفية المجزأة بنسبة 60:40 كهربائيا. ويمكن طي المقعد الخلفي أو إعادته إلى وضعه الطبيعي باستخدام المفاتيح الموجودة على جانبي المقعد الخلفي وبجانب مقعد السائق وداخل حجرة الأمتعة.

ويحافظ تصميم المقصورة الداخلية على توفير مساحات داخلية رحبة ومقاعد مريحة ، كما أن النمط المبطن للمقاعد وسمك الوسادة المتفاوت يفصح عن هوية المركبة كمركبة كروس أوفر، بينما تؤكد مساحة تخزين الأمتعة الأكبر في فئتها ومساحة الأرجل المتاحة لصف المقاعد الخلفي على تركيز مركبة لكزس NX على الراحة والأداء العملي. ويمكن لمنطقة تخزين الأمتعة التي يبلغ عرضها 53 بوصة أن تستوعب أربع حقائب غولف موضوعة بشكل جانبي. وأضافت لكزس ألوان متباينة بفروق بسيطة إلى مجموعتها من الألوان، ليصبح المجموع عشرة ألوان، بما في ذلك لون كوارتز سونيك الذي تم تطويره حديثا، والذي يكسب الأسطح طابعا ثلاثي الأبعاد عندما ينعكس الضوء عليها، مما يعزز من الانطباع بدقة التصميم والمكونات لهيكل المركبة.

أداء خارج المنافسة: ابتكرت لكزس بنية هيكلية جديدة بالكامل لأول محرك لها مزود بشاحن توربيني ويعمل بالبنزين. وقد تم إخضاع المحرك الجديد المزود بشاحن توربيني، رباعي الأسطوانات بسعة ليترين والذي يعمل بنظام الحقن المباشر، للاختبار بشكل مكثف على مختلف ظروف الطريق وفي ظل أحوال الطقس القاسية، ويأتي بمزيج فريد هو الأول من نوعه في العالم لنظام تبريد رأس الأسطوانة مع نظام العادم المدمج والمتشعب، باستخدام الماء وشاحنٍ توربينيٍ ذي لولب مزدوج. وينتج المحرك التوربيني 235 حصانا عند 4,800 – 5,600 دورة في الدقيقة و35,7 كجم، من عزم الدوران عند 1,650 – 4,000 دورة في الدقيقة. كما أن الجمع ما بين رأس الأسطوانة ومشعب العادم ونظام التبريد مع التحكم المتنوع بمنظم ضغط الغاز يسهم أيضا في تعزيز كفاءة الاقتصاد في استهلاك الوقود عند عزم الدوران منخفض السرعة. وتبرز خبرة فريق الهندسة في مجال السباقات في طريقة تعامل مركبة لكزس NX 200t مع المنعطفات ومختلف الطرق والأسطح، حيث يعمل نظام امتصاص الصدمات الذي تم تطويره مؤخرا على الحد من حدوث حتى أقل اهتزازات المركبة لتعزيز راحة القيادة والثبات والتحكم الأمثل بالمركبة. وبالإضافة إلى ذلك، فإن المركبة تمتاز أيضا بنظام التعليق المتغير المتكيف «AVS»، والذي يمتاز بالقدرة على التحكم المتغير تبعا لحالة الطريق. ومن أجل تحقيق أفضل مستويات الأداء في جميع الأحوال الجوية، تستخدم مركبة لكزس NX 200t نظام التحكم الديناميكي في عزم الدوران «AWD» لتعزيز قوة الجر وتوفير أقصى درجات الثبات والاستقرار عند المنعطفات. ويعمل النظام على التحكم بتوزيع عزم الدوران بشكل مستمر بين العجلات الأمامية والخلفية، وذلك باستخدام أجهزة استشعار لكل من سرعة المركبة وزاوية وسرعة توجيه عجلة القيادة، وزاوية دواسة الوقود ومعدل دوران المركبة على محورها الرأسي.

Lexus-NX-2016-200t Lexus-NX-2016-200t-2 Lexus-NX-2016-200t-3 Lexus-NX-2016-200t-4 Lexus-NX-2016-200t-5